تقرير – السعودية في المركز السابع في قائمة الفيفا لعوائد مونديال روسيا .. والهلال يتصدر

 

 

تقرير: محمد الصايم

أداء: عبدالله الدخيل

حلت المملكة العربية السعودية في المركز السابع لترتيب الدول الأكثر استفادة من عوائد مشاركة اللاعبين في مونديال روسيا، وبقيمة حددها الفيفا بنحو ستة ملايين ونصف المليون دولار، حيث تصدر الهلال قائمة الأندية المحلية في توزيع العوائد بنحو مليوني دولار.

عشرة أندية سعودية شارك لاعبوها في نهائيات مونديال روسيا، لتكون الحصيلة المالية لهذه المشاركة نحو ستة ملايين ونصف المليون دولار، بحسب التقرير الذي أعلن عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم.

المملكة حلت في المركز السابع في قائمة الدول التي حصلت على العوائد الأعلى من مونديال روسيا، والتي تصدرتها إنجلترا، ومن بعدها إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، ثم روسيا. كما تصدرت المملكة الدول الآسيوية في عوائد المونديال، ومن بعدها اليابان ثم كوريا الجنوبية.

على صعيد الأندية، حل الهلال أولا في قائمة العوائد الأعلى من المونديال، وبنحو مليوني دولار، ومن بعده الأهلي بنحو مليون وثماني مائة ألف دولار، بينما كانت حصلة الشباب والنصر نحو سبع مائة ألف دولار. كما شملت العوائد أندية الاتحاد، الاتفاق، التعاون، الباطن، والفتح.

الهلال تصدر الأندية الآسيوية في العوائد المونديالية، ومن بعده الأهلي ثم الاستقلال الإيراني، كما كان أكثر الأندية الآسيوية إمدادا للمنتخبات بلاعبين في المونديال ومن بعده الأهلي أيضا ثم بيرسبوليس الإيراني.

الأزرق تصدر أيضا قائمة الأندية غير الأوروبية في العوائد المالية بنحو مليوني دولار، متقدما على الأهلي المصري الذي تصدر الأندية الإفريقية بنحو مليون وسبع مائة ألف دولار، بينما تصدر بوكا جونيورز الأرجنتيني قائمة أندية الكونميبول بنحو مليون دولار، ونال باتشوكا المكسيكي الرقم الأعلى في أندية الكونكاكاف، وبنحو مليون دولار أيضا.

Leave a Reply