كرواتيا

بيريسيتش يقود كرواتيا لفوز قاتل على أسبانيا

(د ب أ) – اقتص منتخب كرواتيا فوزا غاليا من نظيره الأسباني 2 1/ اليوم الثلاثاء في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة لكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) التي تستضيفها فرنسا حتى العاشر من تموز/يوليو المقبل.

وظل التعادل الإيجابي 1 1/ قائما حتى قبل ثلاث دقائق من النهاية قبل أن يخطف ايفان بيريسيتش لاعب وسط انتر ميلان الإيطالي، هدف الفوز لكرواتيا.

وتقدم الفارو موراتا مهاجم يوفنتوس بهدف للمنتخب الأسباني في الدقيقة السابعة ليقتسم صدارة هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف بالتساوي مع جاريث بيل نجم منتخب ويلز ونادي ريال مدريد.

وفي الثواني الأخيرة من الشوط الأول أدرك نيكولا كالينيتش مهاجم فيورنتينا التعادل لمنتخب كرواتيا.

وكان بمقدور سيرخيو راموس مدافع ريال مدريد أن يحسم الفوز لمنتخب أسبانيا في الدقيقة 70 عبر ضربة جزاء ولكن الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش أنقذ الموقف وتصدى لضربة الجزاء قبل أن يحرز بيريسيتش هدف الفوز لكرواتيا في الدقيقة .87

وضمن الفريقان التأهل إلى دور الستة عشر من قبل هذه المباراة لكن منتخب كرواتيا تصدر المجموعة الرابعة بسبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام أسبانيا صاحبة المركز الثاني وحلت تركيا في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط بعد فوزها /2صفر على التشيك التي تذيلت المجموعة برصيد نقطة واحدة.

وفاز منتخب أسبانيا في المباراة الأولى على التشيك 1 /صفر ثم فاز على تركيا 3 / صفر كما فازت كرواتيا في المباراة الأولى على تركيا /1 صفر ثم تعادلت مع التشيك 2 .2/

وألتقى المنتخبان خمس مرات من قبل حيث فازت أسبانيا ثلاث مرات وفازت كرواتيا مرة واحدة وتعادلا في مباراة، وسجلت أسبانيا ستة أهداف مقابلة أربعة أهداف لكرواتيا.

وتصدرت أسبانيا المجموعة الثالثة من تصفيات يورو 2016 برصيد 27 نقطة من تسعة انتصارات وهزيمة وحيدة فيما حلت كرواتيا في المركز الثاني بالمجموعة الثامنة برصيد 20 نقطة من ستة انتصارات وثلاثة تعادلات وهزيمة وحيدة. 

وتقدم الفارو موراتو مهاجم يوفنتوس بهدف لمنتخب أسبانيا في الدقيقة السابعة بعدما مرر ديفيد سيلفا الكرة داخل منطقة الجزاء إلى سيسك فابريجاس الذي سدد باتجاه المرمى ليكمل موراتا الكرة إلى داخل الشباك.

وبعد دقيقتين فقط كاد مانويل نوليتو أن يضيف الهدف الثاني للماتادور الأسباني عبر تصويبة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت مباشرة بجوار المرمى.

ورد منتخب كرواتيا بهجمة سريعة واستغل ماركو روج خطأ فادح من سيرخيو راموس وسدد كرة قوية من على خط منطقة الجزاء ولكن ديفيد دي خيا تصدى للكرة ببراعة.

وضاعت فرصة هدف مؤكد من منتخب كرواتيا في الدقيقة 13 إثر خطأ فادح من راموس استغله إيفان راكيتيتش وسدد كرة عالية (لوب) لكن الكرة ارتطمت بالعارضة وذهبت إلى أحضان دي خيا.

وأنقذ الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش مرماه من هدف مؤكد وتصدى لتسديدة صاروخية من ديفيد سيلفا في الدقيقة .21

وكاد منتخب أسبانيا أن يسجل الهدف الثاني بحلول الدقيقة 27 إثر هجمة منظمة مرر خلالها سيلفا الكرة إلى موراتا الذي مرر بدوره إلى نوليتو ليسدد الأخير كرة زاحفة من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة اصطدمت بأقدام المدافعين وخرجت لضربة ركنية.

وتراجع إيقاع اللعب كثيرا بمرور الوقت حيث لم يسع الفريق الأسباني لتسجيل المزيد من الأهداف كما لم يقدم منتخب كرواتيا ما يشفع له في إدراك التعادل.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول أدرك منتخب كرواتيا التعادل عن طريق نيكولا كالينيتش مهاجم فيورنتينا بعدما تلقى تمريرة متميزة من ايفان بيريسيتش ليسدد الكرة بكعبه إلى داخل الشباك.

وظهر منتخب كرواتيا بشكل أفضل في الشوط الثاني حيث تخلى عن حذره الدفاعي وبات يميل إلى الهجوم بحثا عن خطف هدف الفوز المفاجئ.

وشن منتخب كرواتيا هجمة خطيرة انتهت بتصويبة قوية من تين جيدفاج لكن الكرة ارتدت من الدفاع ووصلت إلى ماركو بجاكا الذي قابل الكرة بتسديدة خلفية مزدوجة لكنها مرت مباشرة بجوار القائم.

ودفع فيسنتي دل بوسكي المدير الفني لأسبانيا بأولى تغييراته عبر نزول برونو بدلا من مانويل نوليتو ثم خرج موراتا ونزل بدلا منه ارتيز ادوريز زوبيلديا.

وحصل منتخب أسبانيا على ضربة جزاء في الدقيقة 70 بعدما تعرض سيلفا للدفع من جانب سيمي فرساليكو الذي حصل على بطاقة صفراء كما حصل داريو سرنا على انذار للاعتراض.

وتقدم راموس لتسديد ضربة الجزاء ولكن الحارس دانييل سوباسيتش تصدى للكرة ببراعة.

وأجرى أنتي كاسيتش المدير الفني لكرواتيا أولى تغييراته بنزول ماتيو كوفاسيتش بدلا من ماركو روج كما دفع دل بوسكي بتياجو الكانترا بدلا من فابريجاس.

وخطف منتخب كرواتيا هدف الفوز قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة بواسطة ايفان بيريسيتش إثر هجمة سريعة بدأت من منطقة الجزاء الكرواتية ووصلت الكرة إلى نيكولا كالينيتش ليهدي بيريسيتش تمريرة رائعة على خط منطقة الجزاء ليسدد كرة زاحفة عرفت طريقها لأقصى الزاوية اليمنى لمرمى دي خيا.

ولم يحدث أي جديد خلال اللحظات الأخيرة ليخرج المنتخب الكرواتي فائزا 2 .1/