إنجلترا وسلوفاكيا

إنجلترا تتعادل سلبياً مع سلوفاكيا وتصعد لدور الـ16

(د ب أ)- خيم التعادل السلبي على مباراة المنتخب الإنجليزي مع نظيره السلوفاكي اليوم الاثنين في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016)) التي تستضيفها فرنسا حتى العاشر من تموز/يوليو المقبل.

وتأهل المنتخبان الويلزي والإنجليزي عن المجموعة الثانية فيما مازال منتخب سلوفاكيا يمتلك الأمل في الصعود إلى دور الستة عشر من بين أفضل أربعة فرق صاحبة المركز الثالث.

وتصدر منتخب ويلز المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط بعد الفوز على روسيا 3 /صفر فيما حل منتخب إنجلترا في المركز الثاني برصيد خمس نقاط يليه منتخب سلوفاكيا في المركز الثالث برصيد أربع نقاط ثم روسيا في المركز الرابع الأخير بنقطة وحيدة.

وسيطر منتخب إنجلترا على مجريات اللعب في أغلب أوقات المباراة وأهدر لاعبو الفريق أكثر من أربع فرصة محققة للتسجيل ولكن منتخب سلوفاكيا لم يكن لقمة صائغة ولعب بخطة دفاعية محكمة ونجح دفاع الفريق ومن خلفه الحارس المتألق ماتوس كوزاشيك في صد الطوفان الهجومي للأسود الثلاثة، ولكن منتخب سلوفاكيا سنحت له أكثر من فرصة للتسجيل لكنه لم ينجح في استغلالها.

والتقى الفريقان ثلاث مرات من قبل انتهت جميعا بفوز المنتخب الإنجليزي.

ويشارك منتخب سلوفاكيا في كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى منذ الاستقلال علما بأن الفريق شارك أيضا في مونديال 2010 بجنوب افريقيا.

وتأهلت إنجلترا إلى يورو 2016 بعد تصدرها المجموعة الخامسة برصيد 30 نقطة من عشرة انتصارات فيما فازت سلوفاكيا في سبع مباريات وخسرت في اثنين وتعادلت في واحدة لتحتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 22 نقطة.

وبدأ المنتخب الإنجليزي المباراة بأداء هجومي بحثا عن تسجيل هدف مبكر يقربه من الفوز والتأهل رسميا لدور الستة عشر.

وكاد المنتخب الإنجليزي أن يتقدم بهدف بعد مرور خمس دقائق عن طريق جيمي فاردي هداف ليستر سيتي بعدما تلقى تمريرة داخل منطقة الجزاء من ناثانييل كلاين ليسدد كرة قوية لكنها علت العارضة بقليل.

وسنحت فرصة خطيرة للفريق الإنجليزي في الدقيقة التاسعة بعدما مرر فاردي الكرة برأسه لدانييل ستوريدج داخل منطقة الجزاء ولكن الدفاع السلوفاكي تدخل وأنقذ الموقف لحظة تسديد مهاجم ليفربول الكرة من على بعد ست ياردات من المرمى.

واستمرت المحاولات الإنجليزية على مرمى الحارس السلوفاكي ماتوس كوزاشيك وكان ادم لالانا لاعب وسط ليفربول قريبا من معانقة الشباك عبر تسديدة زاحفة من خارج منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت مباشرة بجوار القائم.

ورد منتخب سلوفاكيا بأول هجمة عبر تصويبة قوية من القائد مارك هامسيك نجم نابولي ولكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر لمرمى جو هارت.

وأهدر فاردي فرصة مؤكدة لمنتخب الأسود الثلاثة في الدقيقة 17 بعدما تلقى تمريرة رائعة من جوردان هندرسون ليسدد كرة قوية تصدى لها كوزاشيك ببراعة.

وأشهر الحكم كارلوس فيلاسكو كاربايو أول بطاقة صفراء في الدقيقة 23 وكانت من نصيب السلوفاكي فيكتور بيكوفسكي لتدخله بقوة مع جيمي فاردي.

وجاءت أخطر فرصة للمنتخب الإنجليزي في الدقيقة 32 إثر تصويبة صاروخية من لالانا من على خط منطقة الجزاء ولكن كوزاشيك تألق وأبعد الكرة بأطراف أصابعه.

واستمر الحال على ما هو عليه من هجوم ضاري من جانب المنتخب الإنجليزي يقابله استبسال دفاعي وحارس مرمى متألق من جانب منتخب سلوفاكيا، ولكن ظلت المباراة خالية من الأهداف حتى الدقيقة .40

وكان هندرسون قريبا جدا من فك لوغريتمات المباراة وتسجيل الهدف الأول لإنجلترا قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول عبر تسديدة صاروخية من على خط منطقة الجزاء ولكن الكرة اصطدمت بجسد المدافع السلوفاكي توماس هوبوكان.

وبعد مرور سبع دقائق من بداية الشوط الثاني كاد روبرت ماك أن يحرز هدف السبق لمنتخب سلوفاكيا بعدما استغل خطأ فادحا من كريس سمالينج وانفرد بالمرمى لكنه تباطأ في التسديد ليتدخل جو هارت وينقذ الموقف.

وتخلى منتخب سلوفاكيا عن حذره الدفاعي وهدد المرمى الإنجليزي أكثر من مرة لعل أخطرها عن طريق تصويبة قوية من فلاديمير فايس ولكن هارت أمسك الكرة قبل أن تتجاوز خط المرمى.

وأجرى روي هودجسون المدير الفني لإنجلترا أولى تغييراته بنزول واين روني وخروج جالك ويلشير ورد يان كوزاك المدير الفني لسلوفاكيا بتغير تمثل في خروج أوندريج دودا ونزول دوسان سفينتو .

ورد المنتخب الإنجليزي بهجمة سريعة انتهت بتصويبة قوية من ناثانييل كلاين لكن الكرة ارتطمت بحسد كوزاشيك وخرجت إلى ضربة ركنية. 

وكاد البديل ديلي ألي الذي شارك مكان لالانا، أن يسجل هدف التقدم لإنجلترا بعد دقيقة واحدة من نزوله عبر تصويبة مباشرة من داخل منطقة الجزاء ولكن مارتن سكرتل أبعد الكرة من على خط المرمى.

ودفع يان كوزاك بثاني تبديلات منتخب سلوفاكيا عبر نزول نوربير جيومبر بدلا من فيكتور بيكوفسكي.

وسنحت فرصة خطيرة لستوريدج في الدقيقة 73 بعد انفراده بالمرمى السلوفاكي لكنه تعثر في التسديد لتذهب الكرة في أحضان كوزاشيك.

وشارك هاري كين هداف الدوري الإنجليزي بدلا من ستوريدج كما اجرى منتخب سلوفاكيا ثالث تغييراته بنزول ميلان سكرينيار بدلا من فلاديمير فايس.

ولعب منتخب سلوفاكيا بعشرة لاعبين في أخر عشر دقائق بعد إصابة روبرت ماك في الوقت الذي استنفد فيه الفريق تغييراته الثلاثة.

ولم يحدث أي جديد في الدقائق الاخيرة التي مرت وسط مزيد من السيطرة من جانب المنتخب الإنجليزي ليكون التعادل السلبي هو كلمة الفصل للمباراة.