ليفربول وتوتنهام يتطلعان إلى حسم تأهلهما للدور الثاني في الدوري الأوروبي

(د ب أ) – يمكن لكل من ليفربول وتوتنهام الإنجليزيان حسم بطاقة التأهل إلى الدور الثاني (دور ال32) ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم غدا الخميس ، لكن أي منهما لم يبعد تركيزه عن المنافسات المحلية بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وتترقب جماهير ليفربول الدور الذي سيلعبه المهاجم دانييل ستوريدج عندما يستضيف بوردو الفرنسي غدا في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية ، حيث سيحسم ليفربول تأهله في حالة تحقيق الفوز.

وعاد ستوريدج من فترة غياب بسبب الإصابة لكنه ظل على مقعد البدلاء خلال المباراة التي فاز بها ليفربول على مانشستر سيتي مطلع هذا الأسبوع.

واعترف جيمس ميلنر قائد ليفربول بأن مصير الفريق بات بيده الآن ، وصرح قائلا “نود استغلال دفعة الثقة التي اكتسبناها من مباراة مانشستر سيتي ونضمن الاستمرار (في الدوري الأوروبي) بتحقيق الفوز على أرضنا. سيكون هذا مهما للغاية قبل المباراة أمام سوانزي مطلع الأسبوع المقبل”.

ويحتل ليفربول المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط وبفارق نقطتين خلف سيون السويسري الذي يمكنه حسم تأهله أيضا في حالة الفوز على مضيفه روبين كازان الروسي ، بينما يحتل بورتو المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط.

أما توتنهام ، فمن المتوقع أن يجري مديره الفني ماوريسيو بوتشيتينو عدة تغييرات على تشكيلته في مواجهة مضيفه كارباكا اجدام في اذربيجان ضمن منافسات المجموعة العاشرة ، تحسبا للمباراة المرتقبة أمام تشيلسي مطلع الاسبوع المقبل في الدوري الإنجليزي.

ففي الوقت الذي يحتاج فيه توتنهام إلى الفوز في مباراة الغد من أجل حسم تأهله إلى دور ال32 ، يتوقع أن يركز المدرب على إدخار طاقة الفريق وإراحة عدد من العناصر الأساسية تحسبا لمواجهة تشيلسي.

وقال المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو “سنقطع رحلة طيران مدتها ست ساعات ، وبعدها سنقرر ما إذا كنا سنعود (بعد المباراة) مباشرة أم سنبقى لبعض الوقت.. الأمر صعب للغاية لأن كلا القرارين سيئين.”

ويمكن لموناكو الفرنسي انتزاع بطاقة التأهل الثانية من المجموعة نفسها في حالة الفوز على ضيفه أندرلخت البلجيكي.

ويتطلع فياريال الأسباني إلى تحقيق الفوز على رابيد فيينا النمساوي لينتزع منه بطاقة التأهل من صدارة المجموعة الخامسة ، حيث يحتل رابيد فيينا المركز الأول حاليا برصيد 12 نقطة ويليه فياريال في المركز الثاني برصيد تسع نقاط.

وقال روبرتو سولدادو مهاجم فياريال “هدفنا التأهل من صدارة المجموعة ، لذلك فالفوز في مباراة الغد سيكون حاسما.. إنه (رابيد فيينا) منافس صعب ، وأظهر ذلك خلال مباراتنا في فيينا (التي انتهت بفوز الفريق النمساوي 2 / 1 ).”

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة الخامسة ، يحل فيكتوريا بلزن التشيكي صاحب المركز الثالث ضيفا على دينامو مينسك البيلاروسي.

وفي المجموعة الثانية عشرة ، يحل أتلتيك بيلباو الأسباني المتصدر ضيفا على أوجسبورج الألماني صاحب المركز الثالث.

ويتفوق بيلباو بفرق ثلاث نقاط أمام بارتيزان بلجراد وأوجسبورج ، ومن ثم يضمن له الفوز في مباراة الغد التأهل من صدارة المجموعة نظرا لتفوقه على بارتيزان في المواجهات المباشرة. علما بأن التعادل فقط يكفي لحسم تأهله.

وقال إنيكو بوفيدا مدافع أتلتيك بيلباو “قدمنا عروض جيدة في المجموعة والآن علينا إتمام عملنا. اللعب في ألمانيا ليس سهلا على الإطلاق ، نحن نعلم ذلك جيدا.”

وأنعش أوجسبورج أماله في الدوري الألماني (بوندسليجا) بتحقيق الفوز على شتوتجارت مطلع هذا الأسبوع ، ويأمل الآن فى استعادة مستوياته التى كان عليها في الموسم الماضي.

وتجمع المباراة الأخرى في المجموعة الثانية عشرة بين بارتيزان بلجراد الصربي صاحب المركز الثالث والكمار الهولندي صاحب المركز الرابع.

وفي المجموعة الحادية عشرة ، يمكن لشالكه الألماني حسم تأهله غدا بالفوز على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي ، حيث يحتل شالكه الصدارة برصيد ثماني نقاط وبفارق نقطتين أمام سبارتا براغ التشيكي الذي يلتقي غدا مع أستيراس تريبوليس اليوناني صاحب المركز الثالث برصيد أربع نقاط.

وذكر ساشا ريثر مدافع شالكه في تصريحات نشرها موقع النادي على الإنترنت “يجب ألا نستهين بأبويل. نعلم نيقوسيا من مباراة الذهاب على أرضهم ، وندرك مدى أهمية تحلينا بروح الفريق في مواجهتهم. هدفنا هو الفوز بلا شك.”

أما بوروسيا دورتموند الألماني فقد حجز مقعده بالفعل في دور ال32 قبل مباراته غدا في المجموعة الثالثة أمام مضيفه كراسنودار الروسي ، الذى يحتاج الفوز للحاق بمنافسه الروسي في الدور الثاني.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، يستضيف باوك سالونيكا اليوناني فريق جيلان جابالا من اذربيجان.

ويتطلع كلوب بروج البلجيكي إلى حسم تأهله من المجموعة الرابعة من خلال مباراته المقررة على ملعبه أمام نابولي الإيطالي المتصدر والذي حسم التأهل بالفعل.

وستقام المباراة بدون جماهير ضمن احتياطات أمنية تتخذها بلجيكا حاليا عقب الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس.

ويعتزم ماوريسيو ساري المدير الفني لنابولي إراحة بيبي رينا وراؤول ألبيول وجورجينيو وكذلك النجم جونزلو هيجواين متصدر قائمة هدافي الدوري الإيطالي.

ويكفي لاتسيو الإيطالي التعادل فقط مع ضيفه دنيبرو دنيبروبتروفسكي الأوكراني ليتأهل من المجموعة السابعة ، بينما يقود المدير الفني باولو سوزا فريق فيورنتينا الإيطالي في مواجهة فريقه السابق بازل السويسري في المجموعة لتاسعة.

ويتصدر بازل المجموعة برصيد تسع نقاط ويليه فيورنتينا برصيد ست نقاط ، بينما يمتلك كل من ليخ بوزنان البولندي وبيلينينسيش البرتغالي أربع نقاط قبل مواجهتهما غدا.

كذلك تتطلع فرق فناربخشه التركي وميتيولاند الدنماركي وسبورتينج براغا البرتغالي وسلوفان ليبيريتش التشيكي وسانت إتيان الفرنسي ولوكوموتيف موسكو الروسي وبشكتاش التركي إلى حسم تأهلها من خلال الجولة الخامسة غدا.