مونديال 2022: الدوريات الاوروبية تهدد باجراءات قانونية بعد نقل الموعد الى الشتاء

اوضح رئيس رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم فريديريك تيرييز ان رابطة الدوريات الاوروبية قد تتخذ اجراءات قانونية ضد الفيفا بسبب الاضرار الرياضية والاقتصادية لنقل مونديال 2022 في قطر الى الشتاء.

وانتقدت رابطة الدوريات الاوروبية المحترفة في اجتماعها اليوم السبت ببرشلونة قرار نقل كأس العالم من موعدها التقليدي بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو الى موعد بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر للتغلب على الحرارة المرتفعة في منطقة الخليج في فصل الصيف.

وقال تيرييز “ان رابطة الدوريات الاورويية المحترفة مستعدة لدعم اي اجراءات قانونية قد تتخذها اي رابطة للدوري بشكل منفرد بهذا الشأن في المستقبل القريب”.

وتابع “خيبة أمل رابطة الدوريات الاوروبية المحترفة كبيرة من قرار اللجنة التنفيذية للفيفا بنقل كأس العالم الى نوفمبر-ديسمبر 2022”.

وتابع تيرييز “هذا القرار يشكل ضررا جديا على الدوريات الاوروبية من الناحيتين الرياضية والمالية”.

وكان الفيفا اعتمد اول من امس الخميس اقامة مونديال قطر في الشتاء، مؤكدا ان البطولة ستبدأ في 21 تشرين الثاني/نوفمبر على ان تكون المباراة النهائية في 18 كانون الاول/ديسمبر.

كما اعلن الفيفا انه خصص تعويضات للاندية الاوروبية لوضع لاعبيها بتصرف المنتخبات الوطنية في مونديالي 2018 بروسيا و2022 بقطر بواقع 418 مليون دولار مناصفة بين البطولتين.

ويأتي الاتفاق الموقع من قبل رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر وامينه العام حيروم فالك ورئيس رابطة الاندية الاوروبية الالماني كارل هاينتس رومينيغه (بايرن ميونيخ)، بعد ان طالبت الرابطة بتعويضات عن اقامة مونديال 2022 في الشتاء.

وحصلت الاندية التي شارك لاعبوها في مونديال 2014 في البرازيل على مبلغ 70 مليون دولار فقط.

وختم تيرييز بالقول “تقع على عاتق رابطة الدوريات الاوروبية مسؤولية حماية مصالح جميع الاندية، بمن فيها تلك التي لا تحرر لاعبيها للمنتخبات الوطنية. فاليوم مصالح هذه الاندية ليست محمية”.