الكرواتي سيمونيتش

القضاء السويسري يقر عقوبة إيقاف اللاعب الكرواتي جوسيب سيمونيتش

(د ب أ)- أقر القضاء السويسري عقوبة إيقاف اللاعب الكرواتي جوسيب سيمونيتش عن المشاركة مع منتخب بلاده عشر مباريات على خلفيه قيامه بأداء تحية فاشية أثناء إحدى مباريات التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2014. 

وكشفت المحكمة العليا في لوزان أمس الثلاثاء عن حكمها التي وصلت إليه في 24 شباط/فبراير الماضي والتي رفضت من خلاله الاستئناف الذي قدمه اللاعب الكرواتي ضد قرار المحكمة الرياضية الدولية “كاس”، التي صدقت بدورها على العقوبة التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وكان “الفيفا” قد فرض العقوبة المذكورة على المدافع الكرواتي سيمونيتش/37 عاما/ لاعب دينامو زغرب في كانون أول/ديسمبر 2013، مما استوجب غيابه عن مونديال البرازيل الماضي.

وجاء قرار العقوبة الموقعة من الفيفا على سيمونيتش الذي سيدفع أيضا غرامة قدرها 30 ألف فرانك سويسري (30 ألف دولار)، بعد المباراة الفاصلة التي تأهلت من خلالها كرواتيا إلى المونديال في 19 تشرين/نوفمبر 2013 إثر تغلبها على منتخب ايسلندا.

وعقب انتهاء اللقاء، قام المدافع الكرواتي بالهتاف عبر أحد مكبرات الصوت الخاصة بالملعب الرئيسي للعاصمة زغرب، قائلا: “من أجل الوطن”، فردت عليه الجماهير التي حضرت اللقاء “جاهزون”.

وتعتبر العبارة التي استخدمها اللاعب هي إحدى التحيات العسكرية الفاشية المتداولة خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت كرواتيا حليفا لألمانيا بقيادة أدولف هتلر.