رادوي مع الأهلي الإماراتي

الدوري الإماراتي ينطلق الإثنين و كوزمين يطمح للحفاظ على اللقب بالتعاقد مع رادوي للمرة الرابعة

يبدأ الاهلي حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة صعبة عندما يحل ضيفا على الشارقة بعد غد الثلاثاء في ابرز لقاءات المرحلة الاولى من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

تفتتح المرحلة غدا الاثنين باربع مباريات تجمع الفجيرة مع الامارات، وبني ياس مع النصر، وعجمان مع الجزيرة، والوصل مع الظفرة ، ويلعب الثلاثاء ايضا الوحدة مع الاتحاد كلباء.

وتأجلت مباراة الشباب مع العين بسبب ارتباط الاخير بلقاء الهلال السعودي في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اسيا الثلاثاء في الرياض.

ويأمل الاهلي ان يبدأ الدوري بشكل قوي لتأكيد طموحاته الكبيرة بالحفاظ على لقبه، ولاسيما انه لم يجر سوى تغييرات طفيفة على التشكيلة التي قادته الموسم الماضي للصعود الى منصة التتويج للمرة السادسة في تاريخه.

لكن طموحات الاهلي ستصطدم بعقبة الشارقة الذي عادة ما يقدم امامه عروضا مميزة، على غرار ما حصل في الموسم الماضي عندما تعادل معه ذهابا 1-1 وحقق عليه فوزا صعبا 2-1 .

واعتمد الاهلي مبدأ الاستقرار بعدما جدد الثقة في الثنائي البرازيلي ادينالدو غرافيتي صاحب 60 هدفا في اخر ثلاث سنوات وجوزيل سياو والتشيلي لويس خيمنيز، في حين ضم الروماني ميريل رادوي بديلا للبرتغالي هوغو فيانا.

واصبح الاهلي رابع فريق يقوده الروماني كوزمين اولاريو ويلعب له رادوي بعد مواطنهما ستيوا بوخارست (2006- 2007) والهلال السعودي (2008-2009) والعين الاماراتي (2011-2013).

وابرم الاهلي صفقتين مهمتين بضم نواف مبارك من بني ياس والدولي حبيب الفردان من النصر والذي يتوقع ان يشارك اساسيا امام الشارقة في ظل غياب الدولي الاخر ماجد حسن والذي سيفتقده حامل اللقب لمدة ثلاث اسابيع بسبب الاصابة.

وتكمن قوة الشارقة بانه يواجه الاهلي بلاعبين سبق لهم اللعب في صفوف الاخير وهم سالم خميس والدوليان حارس المرمى محمد يوسف واحمد خميس، كما يعتمد على الكتيبة البرازيلية المؤلفة من المدافع مارسيو راموس ولاعب الوسط ليوناردو ليما القادم من النصر وفاندرلي دي سانتوس ولوان لوزا.

وستكون مهمة الوحدة وصيف الموسم الماضي اسهل عندما يستضيف الاتحاد كلباء الصاعد حديثا.

وحافظ الوحدة، الذي يفتقد نجمه اسماعيل مطر بسبب الاصابة، على اجانبه الاربعة وهم ماكينة اهدافه وصاحب 28 هدفا في الموسم الماضي الارجنتيني سيباستيان تيغالي ومواطنه داميان دياز والكويتي حسين فاضل والمغربي عادل هرماش.

اما الاتحاد كلباء فيتطلع للخروج بنتيجة ايجابية في اول مباراة له بعد عودته للعب في الدرجة الاولى، وعزز صفوفه بالثنائي الايطالي رافايل دي سوزا ودانيلو بيترولي والسوري وائل عيان والبرتغالي لويس ليال.

ويختبر الجزيرة الساعي للعودة الى منصة التتويج الغائب عنها منذ 2010 تعاقداته الجديدة امام مضيفه وعقدته في الموسم الماضي عجمان الذي عادله ذهابا صفر-صفر وفاز عليه ايابا 1-صفر.

وغير الجزيرة ثالث الموسم الماضي جلده الفني من خلال التعاقد مع المدرب البلجيكي اريك غيريتس ليخلف الايطالي والتر زينغا، وفي حين ابقى فقط على البرازيلي جوسيلي داسيلفا وابرم 3 صفقات من العيار الثقيل بضم المونتينغري ميركو فوسينيتش من يوفنتوس الايطالي والبوركينابي جوناثان بيتروبيا من رين الفرنسي والارجنتيني مانويل لاتزيني من مواطنه ريفر بلايت.

ويقود عجمان التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح السعودي السابق، وضم الجزائري كريم زياني وجدد الثقة بالعراقي احمد ابراهيم وهدافه العاجي بوريس كابي والمغربي ادريس فتوحي.

ويستضيف بني ياس فريق النصر في لقاء متكافئ يسعى من خلاله الاول لاستهلال الموسم بشكل قوي بعد استعادته خدمات لاعب وسطه الدولي عامر عبد الرحمن بعد ابلاله من الاصابة التي ابعدته عن مباريات الموسم الماضي باكملها.

وابرم بني ياس سلسلة من التعاقدات بضم الثنائي الاسباني خوان تيردو وانخيل دي البرت والكوري الجنوبي كيم يونغ لاعب الشارقة السابق والذي ستبعده الاصابة عن لقاء النصر وبندر الاحبابي من العين، في حين ابقى على مهاجمه التشيلي كارلوس مونوز.

من جهته، خسر النصر خدمات قائده حبيب الفردان المنتقل الى الاهلي، الا انه كسب خدمات عامر مبارك وعصام ضاحي (الاهلي) وفهد حديد (الوصل)، كما ابقى على السنغالي ابراهيما تراوري والاسترالي بيرت هولمان وضم المقدوني ايفان تروفسكي والايطالي رينان غارسيا.

ويلعب الوصل مع ضيفه الظفرة بمعنويات الصفقات الجديدة التي ابرمها وجعلته اكثر الاندية نشاطا في السوق الصيفي بعدما ضم ثامر محمد وعدنان حسين من الاهلي وسالم عبدالله وهزاع سالم واحمد الشامسي وعبد العزيز فايز من العين، كما اتجه الى المدرسة البرازيلية بضم الرباعي المؤلف من كايو كوريا واديرسون الفيس ونيتو بيرلا وفابيو ليما.

ويخوض الظفرة لقاء الوصل وسط غياب مؤثرة لهداف الفريق ماكيتي ديوب بسبب الايقاف، الا انه بامكانه الاعتماد على المخضرم عبد السلام جمعة واللبناني بلال نجارين والارجنتيني ماتياس فردريكو والبرازيلي جوسي اوليفيرا.

ويفتتح الفجيرة الصاعد حديثا مبارياته بلقاء ضيفه الامارات، ويعول على الثنائي الجزائري حسان يبدة ومجيد بوقرة واللبناني حسن معتوق والعاجي ابوبكر سانغو.

اما الامارات فيعول على الثنائي البرازيلي لويز هنريكي ورودريغو سوزا والارجنتيني غوستافو هيريرا والمغربي عصام الراقي