كأس اسيا 2015 الدور الاول

كأس اسيا 2015: الدور الاول بالارقام

اسدل الستار امس الثلاثاء عن الدور الاول من نهائيات كأس اسيا استراليا 2015 وحسمت البطاقتين الاخيرتين الى الدور ربع النهائي بتأهل اليابان حاملة اللقب والعراق بطل 2007 عن المجموعة الرابعة.

وانضمت اليابان والعراق الى كوريا الجنوبية واستراليا (المجموعة الاولى) والصين واوزبكستان (الثانية) وايران والامارات (الثالثة).

وقد انتهى الدور الاول مع بعض الانجازات والارقام ولعل ابرزها تحطيم الرقم القياسي (18) من حيث عدد المباريات التي اقيمت دون اي يحصل اي تعادل (24).

كما برزت ارقام اخرى نشرها الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ومنها عدم تلقي ايران واليابان وكوريا الجنوبية اي هدف في مبارياتها الثلاث في دور المجموعات.

وتعود المرة الاخيرة التي توج فيها منتخب باللقب دون ان تتلقى شباكه اي هدف في دور المجموعات الى عام 1976 حين توجت ايران بلقبها الثالث والاخير، وقد تفوقت حينها في مجموعتها المكونة من ثلاثة منتخبات على العراق خصمها المقبل في ربع النهائي (2-صفر) وجنوب اليمن (8-صفر).

وشهد الدور الاول ايضا الهدف الاول لفلسطين في النهائيات وجاء عبر جاكا حبيشة في الدقيقة 84 المباراة التي خسرتها امام الاردن 1-5.

بلغ معدل الاهداف في المباريات الـ24 التي شهدها الدور الاول 54ر2 هدفا.

وفازت الصين بمبارياتها الثلاث في دور المجموعات للمرة الاولى في تاريخها. وهذه المشاركة الحادية عشرة على التوالي للصين في البطولة القارية وقد نجحت في تجنب الهزيمة في دور المجموعات للمرة الرابعة بعد 1992 (فوز وتعادلان) و2000 (فوز وتعادلان) و2004 (فوزان وتعادل) و2015 (ثلاثة انتصارات).

نجح الاردني حمزة الدردور في معادلة الرقم القياسي من حيث اكبر عدد اهداف في مباراة واحدة وذلك عندما سجل اربعة في مرمى فلسطين (5-1).

وانضم الدردور الى الايراني بيتاش فاريبا صاحب رباعية في مرمى بنغلادش (7-صفر) في نسخة 1980، ومواطنه علي دائي في مرمى كوريا الجنوبية (6-2) في ربع نهائي 1996، والبحريني اسماعيل عبد اللطيف في مرمى الهند (5-2) في الدور الاول من نسخة 2011 الاخيرة في قطر.

كانت استراليا صاحبة اكبر عدد من الاهداف في الدور الاول بتسجيلها ثمانية، مقابل 7 لليابان و6 للامارات.

كانت فلسطين صاحب اسوأ دفاع بعد ان اهتزت شباكها في 11 مناسبة بخسارتها امام اليابان صفر-4 والاردن 1-5 والعراق صفر-2.

سجل الاماراتي علي المبخوت اسرع هدف في تاريخ النهائيات بعد مرور 14 ثانية فقط على بداية المباراة التي فاز بها منتخب بلاده على البحرين 2-1.

سجلت كوريا الشمالية هدفها الاول في النهائيات منذ 23 عاما بعد ان تقدمت على السعودية عبر ريانغ يونغ-غي في المباراة التي خسرتها في نهاية المطاف 1-4. ثم تمكنت بعد ايام من الوصول الى الشباك مجددا في المباراة الاخيرة التي خسرتها امام الصين 1-2 وجاء الهدف بهدية من غاو لين عن طريق الخطأ في مرمى بلاده.

كان الايراني رضا غوتشاد نجاد صاحب الهدف الوحيد الذي سجل في الوقت بدل الضائع (1+90) وجاء ثمينا لبلاده لانه منحها الفوز على الامارات  1-صفر ما سمح لها بانتزاع الصدارة وتجنب مواجهة اليابان حاملة اللقب.

شهد الدور الاول 135 صدة من حراس المرمى، فيما انهت عمان صيامها عن التهديف لـ487 دقيقة عندما سجل عبد العزيز المقبالي هدف الفوز على الكويت 1-صفر في الدقيقة 69 من المباراة الاخيرة لبلاده التي ودعت النهائيات.