غيرد مولر ,, هداف القرن و افضل لاعب مر على المنتخب الألماني

غيرد مولر ,, هداف القرن و افضل لاعب مر على المنتخب الألماني

كتبه : عبدالعزيز السلوم

وُلِد الأسطورةُ الألمانيُّ غيرد مولر في الثالثِ من نوفمبر لعامِ 1945 , وبدأ حياتَه الكرويةَ عامَ 1960 حيث انضم في ذلك الوقتِ لفريقِ نورد لين للشباب، لمدةِ ثلاثةِ مواسمَ ليصعدَ بالفريقِ الأولِ الذي لعب له موسماً واحداً، أظهر من خلالِها موهبتَه وقدرتَه التهديفيةَ بواحدٍ وخمسين هدفاً خلال إحدى وثلاثين مباراة.

لفت غيرد مولر الانتباهَ  وجذب الأنظارَ نحوه سريعاً , حيث تمكن بايرن ميونيخ من الظفرِ به , والتوقيعِ معه , لينفجرَ تهديفياً مع الفريقِ البافاري الذي لعب له  ستَّ مائةٍ وسبعَ مبارياتٍ سجل فيها  خمسَ مائةٍ وستةً وستين هدفاً , وحقق غيرد مولر مع بايرن ميونيخ، أربعةَ ألقابٍ في الدوري ومثلَها من الكأسِ المحلية , أما على الصعيدِ القاريِّ فقد ساهم مولر في تحقيقِ لقبِ دوري أبطالِ أوروبا ثلاثَ مراتٍ مع البايرن، ولقبِ كأسِ الاتحادِ الأوروبي مرةً واحدة.

غيرد مولر مع النادي بدأت حكايتُه ومع المنتخبِ اكتملت فصولُ روايتِه حتى أصبح أسطورةً وكتب اسمَه في تاريخِ ألمانيا من ذهب.

لعب مولر للمنتخبِ الألمانيِّ إحدى وستين مباراة، سجل فيها ثمانيةً وستين هدفاً وهو رقمٌ ظل صامداً لتسعةٍ وثلاثين عاماً، حيث لم يعادلْه أحدٌ سوى ميروسلاف كلوزة عامَ 2013

أولى بطولاتِ مولر مع ألمانيا شهدت عليها ملاعبُ بلجيكا , واهتزت لأهدافِ مولر شباكُ الاتحادِ السوفيتي، عندما سجل في نهائيِّ كأسِ أمم أوروبا 72 ، هدفين في مرمى السوفييت، حسم بهما أمرَ اللقبِ الأوروبي لمصلحةِ ألمانيا، ونال مولر في تلك البطولةِ لقبَ الهدافِ بأربعةِ أهداف.

آخرُ فصولِ الروايةِ لبطلِ الحكاية , أسطورةِ الألمان غيرد مولر، عندما رفع كأسَ العالمِ مع المنتخبِ الألمانيِّ في مونديالِ 74 , وسجل في تلك البطولةِ أربعةَ أهدافٍ أيضاً , أهمُّها وأغلاها على الإطلاقِ هدفُ الفوزِ على هولندا في نهائيِّ كأسِ العالمِ 74 .

نال غيرد مولر العديدَ من الألقابِ الشخصية، كأفضلِ لاعبٍ في أوروبا

وهدافٍ مرتين، كما اختير كأفضلِ لاعبٍ في ألمانيا مرتين، وأفضلِ لاعبٍ في الدوري الألماني سبعَ مرات، وأفضلِ لاعبٍ مرّ على الدوري الألماني خلال أربعين عاماً، منذ عامِ 63 وحتى 2003 ، كما نال جائزةَ هدافِ القرنِ عام 2000 واختير ضمن أفضلِ مائةِ لاعبٍ في العالم

بعد اعتزالِه كرةَ القدمِ عانى مولر من إدمانِه للكحولِ حتى عُولج من ذلك وتمَّ منحُه وظيفةَ مدربٍ مساعدٍ لرديف بايرن ميونيخ منذ عامِ 92 وحتى الآن وهو يشغلُ هذا المنصب .