سويسرا تقسو على بلجيكا بخماسية وتصعد للدور قبل النهائي بدوري أمم أوروبا

قلب المنتخب السويسري لكرة القدم تأخره بهدفين أمام ضيفه البلجيكي إلى فوز 5 / 2 يوم الأحد، في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية بالمستوى الأول لبطولة دوري أمم أوروبا.

وتقدم المنتخب البليجيكي بهدفين سجلهما ثورجان هازارد في الدقيقتين الثانية و17، ثم قلص ريكاردو رودريجيز النتيجة للمنتخب السويسري في الدقيقة 26 من ركلة جزاء وأضاف هاريس سيفيروفيتش (هدفين) في الدقيقتين 31 و43 ثم سجل نيكو إلفيدي الهدف الرابع في الدقيقة 62 قبل أن يسجل سيفيروفيتش الهدف الخامس والثالث له، هاتريك، في الدقيقة 84.

ورفع المنتخب السويسري رصيده إلى تسع نقاط في صدارة الترتيب بفارق الأهداف المسجلة في مرمى المنتخب البلجيكي، صاحب المركز الثاني بنفس العدد من النقاط.

وتساوى الفريقان في المواجهات المباشرة حيث فاز المنتخب البلجيكي على أرضه 2 / 1 قبل أن يفوز المنتخب السويسري اليوم 5 / 2 ليحتكما إلى فارق الأهداف المسجلة في المباراتين والتي صبت في صالح المنتخب السويسري 6 / 4 الذي تأهل رسميا إلى الدور قبل النهائي للبطولة.

وسيبقى المنتخب البلجيكي في المستوى الأول من البطولة في نسختها المقبلة فيما هبط منتخب آيسلندا للمستوى الثاني بعدما فشل في حصد أي نقطة.

ولم يكن هناك أي فترة لجس النبض ففي الدقيقة الثانية سجل المنتخب البليجيكي هدف التقدم عندما مرر درايس ميرتينز كرة بينية حاول نيكو إلفيدي إبعادها لكن الكرة وصلت بالخطأ إلى ثورجان هازارد داخل منطقة الجزاء ليسددها إلى داخل المرمى.

بعد الهدف فرض المنتخب السويسري سيطرته على مجريات اللعب بحثا عن تسجيل هدف التعادل وسط تراجع من لاعبي المنتخب البلجيكي للحفاظ على تقدمهم واعتمدوا في ذات الوقت على شن الهجمات المرتدة.

وفي الدقيقة 12 سدد جرانيت تشاكا كرة أرضية قوية لكن تيبو كورتوا تصدى للكرة بسهولة.

وعلى عكس سير اللعب وفي الدقيقة 17 سجل المنتخب البلجيكي الهدف الثاني عندما توغل ثورجان هازارد بالكرة حتى وصل على حدود منطقة جزاء سويسرا من الناحية اليمنى وسدد كرة أرضية زاحفة سكنت الشباك.

كثف المنتخب السويسري من محاولاته الهجومية في محاولة لتقليص الفارق وسط تراجع من المنتخب البلجيكي لوسط ملعبه.

وفي الدقيقة 25 احتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب السويسري فبعد حالة من الارتباك قام توبي ألديرفيريلد بعرقلة كيفن مبابو داخل منطقة الجزاء ليسددها ريكاردو رودريجيز بنجاح إلى داخل المرمى مسجلا الهدف الأول للمنتخب السويسري في الدقيقة 26.

وفي الدقيقة 31 سجل المنتخب السويسري هدف التعادل عندما لعب ريكاردو رودريجيز كرة خلف المدافعين هيأها شيردان شاكيري برأسه إلى هاريس سيفيروفيتش الذي وضعها إلى داخل المرمى.

ورغم محاولات الفريقين لتسجيل الأهداف إلا أن اللعب انحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 40 والتي شهدت تسديدة قوية من يوري تيليميناس، لاعب المنتخب البلجيكي، من خارج منطقة جزاء المنتخب السويسري تصدى لها يان سومر حارس مرمى المنتخب السويسري على مرتين.

ورد المنتخب السويسري في الدقيقة 43 بتسجيل الهدف الثالث عندما مرر إديميلسون فيرنانديز الكرة إلى هاريس سيفيروفيتش داخل منطقة الجزاء ليقابلها بتسديدة قوية إلى داخل المرمى.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم المنتخب السويسري على نظيره البلجيكي 3 / 2.

وفرض المنتخب السويسري سيطرته على مجريات اللعب وبادر بشن هجمات متتالية بحثا عن تسجيل هدف التقدم وسط تراجع من لاعبي المنتخب البلجيكي والاعتماد على الهجمات المرتدة.

وكاد المنتخب السويسري أن يسجل الهدف الرابع في الدقيقة 52 عندما مرر نيكو إلفيدي كرة بينية إلى هاريس سيفيروفيتش انفرد على إثرها بكورتوا وسددها من فوق الحارس البلجيكي لكن كرته علت العارضة.

وأسفرت الهجمات المتتالية للمنتخب السويسري عن تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 62 عندما مرر شيردان شاكيري كرة عرضية من الجانب الأيسر إلى داخل منطقة جزاء المنتخب البلجيكي قابلها نيكو إلفيدي بضربة رأس إلى داخل المرمى.

وفي الدقيقة 67 سدد إدين هازارد لاعب المنتخب البلجيكي كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها يان سومر على مرتين.

وأصبحت المباراة سجالا بين الفريقين ولكن دون خطورة تذكر على المرميين في ظل تفوق مدافعي المنتخبين على المهاجمين.

وفي الدقيقة 84 سجل المنتخب السويسري الهدف الخامس عن طريق هاريس سيفيروفيتش عندما مرر كيفين مبابو كرة عرضية من الناحية اليسرى ارتقى إليها سيفيروفيتش وقابلها بضرة رأس قوية إلى داخل المرمى.

وفي الدقيقة 86 سدد إيدين هازارد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لمسها الحراس يان سومر ثم اصطدمت بالعارضة.

وفي الدقيقة 88 كاد ديريك بوياتا يسجل هدفا للمنتخب البلجيكي عندما مرر ميتشي بتشواي كرة عرضية قابلها بوياتا بتسديدة قوية تصدى لها سومر على مرتين.

وكاد المنتخب السويسري أن يضيف الهدف السادس عندما لعبت تمريرة عرضية قابلها دينيس زكريا بتسديدة قوية لكن كورتوا تصدى لها.

ومر الوقت المتبقي من المباراة بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز المنتخب السويسري على نظيره البلجيكي 5 / 2.