بيهرامي يعتزل اللعب الدولي مع منتخب سويسرا

أكد فالون بيهرامي صاحب الصولات والجولات مع المنتخب السويسري لكرة القدم أنه أطيح به من المنتخب الوطني وسط خلافات بشأن اللاعبين من جذورأجنبية، ولكن المدرب فلاديمير بيتكوفيتش نفى أن يكون استبعد اللاعب.

وقال بيهرامي المولود في يوغسلافيا، عبر حسابه الرسمي على شبكة “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “مسيرتي الدولية انتهت”.

ورفض الاتحاد السويسري لكرة القدم بيان بيهرامي.

وقال بيتكوفيتش للعديد من اللاعبين المخضرمين في منتخب سويسرا أنه يعتزم منح الفرصة للاعبين الشباب في النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبي والذي يلتقي خلاله الفريق مع ايسلندا وبلجيكا وكذلك في المباراتين الوديتين أمام إنجلترا وقطر في ايلول/سبتمبر وتشرين أول/اكتوبر المقبلين.

وأوضح بيتكوفيتش: “بحثت الأمر وأجريت اتصالات بالعديد من اللاعبين، لكني لم اتخذ قرارا نهائيا”.

وفي مقابلة مع محطة “ار اس اي” التليفزيونية، قال بيهرامي  أنه تم استبعاده لأسباب سياسية، لأنه ساند لاعبين أخرين من المهاجرين بعد أن شكك أحد مسئولي اتحاد الكرة السويسرية في ولاء لاعبي المنتخب السويسري من أصحاب الأصول الأجنبية.

وبدأت حالة الجدل عندما قام لاعبا المنتخب السويسري جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري بالاحتفال بهدفيهما أمام المنتخب الصربي بطريقة تتمثل في وضع اليدين متشابكتين بإصبعي الإبهام، لتمثيل رمز النسر الطائر- حيث تعد هذه الإيماءة رمزا لشعار الحركة الألبانية ضد صربيا خلال حرب البلقان في تسعينيات القرن الماضي, ساخرين من الجماهير الصربية.

وبعد أن ودع المنتخب السويسري البطولة من دور الستة عشر، وبعد أن قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتغريم اللاعبين بسبب الإيماءات، طرح الأمين العام للاتحاد السويسري ألكسندر ميشر سؤالا في مقابلة صحفية :” هل نحن بحاجة لمزدوجي الجنسية؟”

وقال تشاكا وقد بدا عليه الغضب :”يبدو لي كأنه لا يعتقد أن مزدوجي الجنسية لا يبذلون أقصى ما في وسعهم من أجل سويسرا”، منتقدا تصريحات ميشر التي وصفها بأنها تنتمى إلى” العصر الحجري”.

وأضاف لاعب وسط أرسنال الإنجليزي أن نصف لاعبي المنتخب السويسري على الاقل لديهم جوازين سفر أو ينتسبون إلى المهاجرين.

وعبر بيتر جيليرون رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم عن ندمه بشأن التصريحات التي ادلى بها ميشر.

وقال جيليرون :”نشعر بأسف كبير لان مزدوجي الجنسية شعروا بعدم ابداء التقدير لهم، وأنهم غير مرحب بهم في مقابلة الأمين العام للاتحاد”.

وأكد أن إندماج المهاجرين مبدأ أساسي بالنسبة للاتحاد السويسري لكرة القدم ، وأضاف أنه سيتم مراجعة “الأدوار والمسؤوليات” في الاتحاد السويسري.