تقرير – في روسيا .. مَن الحصان الأسود؟

 

 

تقرير: السموأل عبدالباقي

أداء: عبدالله الدخيل

بطولة كأس العالم منذ عام 1930 في نسختها الأولى، شهدت مفاجآت كثيرة ومتكررة مع كل نسخة جديدة، حيث حصل المنتخب الأمريكي على لقب الحصان الأسود في أول مونديال، بينما نال المنتخب الكوستاريكي ذات اللقب في نسخة 2014.

الحصان الأسود في المونديال، لقب يطلق لأي منتخب لم يتوقع فوزه أو ذهابه بعيدا في البطولة العالمية، إلا أنه يكسر كل هذه التوقعات، ويسبق الجميع ليحل في مركز متقدم ضمن كبار منتخبات العالم.

في بطولة كأس العالم 1938, جاء المنتخب المجري ثانيا لترتيب البطولة، ولم يكن مرشحا في ذلك الوقت، فيما كان الحصان الأسود عام 1954،  المنتخب النمساوي، بينما تحول المنتخب المجري من الحصان الأسود في ذلك الحين، إلى بطل النسخة، بقيادة أسطورته بوشكاش.

وفي كأس العالم 1978, كان البيرو المنتخب الذي أطلق عليه لقب الحصان الأسود بتأهله لدور الثمانية من أول مشاركة له. مونديال 1982, الحصان الأسود لتلك البطولة منتخب بولندا، والذي حقق المركز الثالث خلف إيطاليا وألمانيا.

كأس العالم 1986 الحصان الأسود لتلك البطولة المنتخب البلجيكي الذي حصل على المركز الرابع، أما في بطولة كأس العالم 1990، كان المنتخب الكاميروني القادم من إفريقيا، الحصان الأسود في تلك البطولة، حينما وصل لدور الثمانية كأول منتخب يصل لتلك المرحلة في قارته.

أما في آخر نسخة من عام 2014 بالبرازيل، فكان الحصان الأسود منتخب كوستاريكا الذي تسبب في خروج إيطاليا وإنجلترا من الدور الأول ووصل الى ربع النهائي وخرج بالترجيح أمام هولندا، وفي نسخة روسيا بدأت التوقعات بوصول عدد من المنتخبات لأدوار متقدمة، ولكن من يكون الحصان الأسود في مونديال 2018 بعد أيام.

Leave a Reply