تقرير – الأبرز في 2017: استقبال الملك .. تعيين تركي آل الشيخ .. والحرب على فساد الرياضة

This post has already been read 597 times!

تقرير: محمد الصايم

أداء: عبدالله الدخيل

شهدت الرياضة السعودية عدة أحداث في عام 2017، كان أبرزها استقبال خادم الحرمين الشريفين للمنتخب السعودي الأول، بعد التأهل إلى نهائيات مونديال روسيا، إلى جانب النقلة الكبيرة التي أحدثها المستشار تركي آل الشيخ بعد توليه منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة.

في العشرين من سبتمبر لعام 2017، استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان ـ حفظه الله، المنتخب السعودي الأول، احتفالا بالتأهل إلى نهائيات مونديال روسيا، وهو الحدث الأبرز لهذا العام بكل تأكيد، بعد إعلان التأهل إلى المحفل العالمي.

التأهل إلى مونديال روسيا كان إنجازا ثنائيا، الأول فيه وجود الأمير محمد بن سلمان ولي العهد في مدرجات استاد الجوهرة، ليكون الإنجاز في الحدث الثاني بالفوز على اليابان، وخطف البطاقة المونديالية للمجموعة الثانية.

الرياضة السعودية بصورة عامة، شهدت نقلة كبيرة منذ تعيين تركي آل الشيخ رئيسا لهيئة الرياضة، عبر القرار الملكي الصادر في العشرين من سبتمبر، ليكون الفساد هو الشغل الشاغل للمستشار، والأبرز في هذا الجانب قرار إحالة رئيسي الاتحاد والرائد إلى التحقيق، إلى جانب فك طلاسم القضية الأشهر، محمد العويس.

الأمن كان حاضرا في أبرز أحداث الرياضة لعام 2017، عندما أحبط عملية إرهابية كانت تستهدف ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، خلال لقاء السعودية والإمارات في تصفيات المونديال. وعلى ذكر الملاعب، فمن أبرز قرارات 2017 السماح للعائلات بالدخول لثلاثة ملاعب رئيسة، وهي استاد الملك فهد بالرياض، ملعب الجوهرة في جدة، وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وعلى صعيد الأندية، فقد بلغ الهلال نهائي دوري أبطال آسيا قبل الخسارة من أوراوا الياباني، وهو أفضل إنجاز على صعيد الأندية، فيما كان السلبي فيها استبعاد النصر والاتحاد من النسخة الجديدة لدوري الأبطال، لعدم الإيفاء بمتطلبات الرخصة الآسيوية.

(0)