القائمة

ديربي الغضب!

ديربي الغضب!

هل سمعت عن قصة ديربي الغضب؟! لم تسمع؟! إذن سأحكيها لك!.. القصة تعود لعام 1899! اجتمع ثلاثة انجليز في إيطاليا! اتفقوا على إنشاء نادي كرة قدم في قلب مدينة ميلان الإيطالية، سموه نادي ميلان للكريكت وكرة القدم!

تم تغيير هذا الاسم الغريب ليصبح إي سي ميلان الذي نعرفه اليوم!.. موسم 1908 اعترض الوسط الرياضي على مشاركة اللاعبين الأجانب في الأندية واتخذ اتحاد الكرة قرار بمنعهم من المشاركة! ورغم أن مؤسسي ميلان نفسه أجانب فإن النادي أيد هذا القرار! بعض من إداريي ميلان غضبوا وانشقوا عن النادي! واجتمعوا في مطعم ليؤسسوا ناديا آخر سموه انترميلان!!

ديربي الغضب هو مصطلح مباراة الناديين على مدى قرن كامل! وهو مصطلح يصف أحد أشد علاقات العداوة والحب معاً في تاريخ كرة القدم والحياة عامة! اي سي ميلان ملعبه هو السان سيرو! وانتر ميلان ملعبه هو نفس الملعب! ولكنهم يسمونه جوزيبي مياتزا!

جوزيبي مياتزا هذا أحد أغرب اللاعبين في التاريخ! كان يدخن أثناء الشوطين ليزيد من تركيزه كما كان يقول! في إحدى مباريات ناديه الإنتر كان نائماً واستيقظ قبل المباراة بدقائق وذهب متأخراً للمباراة، نزل في الدقيقة 70 ليسجل 3 أهداف «هاتريك» ليطلب من المدرب إخراجه ليذهب ويكمل نومه!

هذا الشخص العجيب هو أفضل لاعب في كأس العالم 1934 وكابتن ايطاليا الفائزة بهذا المونديال، وحمل كأس العالم الذي تلاه 1938! وهو هداف انترميلان التاريخي! هذا الرجل لعب في اي سي ميلان أيضاً! ليوحد بين الناديين من جهة ويفرق بينهم أيضاً في نفس الوقت!

فمشجعو الناديين يكرهون بعضهم البعض، لكنهم يحبون نفس الرجل! ويشتركون في ملعب واحد هو هذا الملعب! الذي هو أحد أقدم وأجمل وأكبر استادات العالم! تُلْعَب عليه مباريات الناديين! ولا نعلم كيف!

ولم تفلح خطط الاستثمار الرياضي في الفصل بينهم كل كيان في استاد مستقل، جاءت باربرا بيرلسكوني بمشروع «كازا ميلان» الذي فيه استاد مستقل جديد مع مجموعة من المنشآت الجديدة الأخرى! المشروع تم منذ سنتين وحقق أرباح مليون و90 ألف يورو في أول 100 يوم! ولكن الملعب الجديد لم يكتمل وظل السان سيرو هو ملعب ميلان!

انترميلان من جهة أخرى اتفق مع عمدة مدينة ميلان لتجديد ملعب السان سيرو (جوزيبي مياتزا!) بـ200 مليون يورو والاستقلال به وجعله ملعب الإنتر! وأيضاً المشروع فشل!.. ليظل الملعب الواحد يجمع بين الناديين.. كل ناد يسميه باسم خاص به، عملوا معاً طوال 100 سنة لجعله مكانا لطيفا يجمع بين الإخوة الأعداء!: 90 ألف مقعد، 300 منصة شرفية، 164 بوابة، 7 غرف تغيير ملابس، ساحة سيارات تتسع لـ250 سيارة، 7 مطاعم و72 حماما و13 جلسة مشروبات و10 نقاط إسعاف! تكلفة بنائه 2 مليون يورو فقط!

علاقة عجيبة بين الكيانين، نموذج لما يطلق عليه الطب النفسي عقدة الحب والكراهية.. Love-hate complex!

لعبوا للاثنين!

اللاعبون أنفسهم وحدوا بين الناديين بطريقة عجيبة، فبعد مياتزا جاء رونالدو ليلعب لصالح الإنتر ثم ميلان! ثم اندهش من باقي الأسماء التي لعبت للناديين: كريستيان فييري، بيرلو، ادجار ديفيدز، باتريك فييرا، سيدورف، روبرتو باجيو، هرنان كريسبو، ماريو بالوتيللي، زلاتان ابراهيموفيتش!

خالد الربيعان

نقلاً عن جريدة الجزيرة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*