بوتين: بلاتر يستحق جائزة نوبل

(د ب أ)- يرى الرئيس الروسي فلاديمر بوتين أن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يستحق الحصول على جائزة نوبل.

وقال بوتين في مقابله مع التلفزيون السويسري “إس أر إف”، أذاعها اليوم الثلاثاء قصر الرئاسة الروسي “الكرملين”: “رجال مثل بلاتر أو رؤساء بعض المنظمات الرياضية الأخرى أو من يقومون على شؤون الألعاب الأولمبية يجب أن يلقوا تكريما خاصا .. لو كان هناك من يستحق جائزة نوبل لكان هؤلاء الأشخاص”.

ودافع الرئيس الروسي عن بلاتر أمام كل اتهامات الفساد الموجهة إليه بعد الفضيحة الأخيرة التي هزت أركان الفيفا وأجبرت المسؤول السويسرى على التنحي عن منصبه.

واتهم بوتين الولايات المتحدة الأمريكية، التي بدأت سلطاتها القضائية تحقيقات موسعة حول الفضيحة الأخيرة، بأنها تريد فرض قانونها على بعض الدول الأخرى مثل سويسرا.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة الأمريكية لا تهدف إلى محاربة الفساد في الفيفا بل إفساد بطولتي كأس العالم في روسيا وقطر عامي 2018 و2022 على الترتيب.

وأضاف بوتين: “الكفاح المزعوم ضد الفساد يدفعني للتفكير في أن الأمر ينحصر في افساد بطولتي 2018 و2022”.

ووضعت بطولتي كأس العالم 2018 بروسيا و2022 بقطر تحت المجهر مؤخرا، حيث يشتبه في أن الدولتين اللتين فازتا بشرف التنظيم قاموا بشراء أصوات خلال مرحلة الاختيار.