باريس تعلن تقدمها بطلب استضافة أولمبياد 2024

د ب أ) – أعلنت العاصمة الفرنسية باريس اليوم الثلاثاء تقدمها بملف طلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 ، لتصبح بذلك رابع مدينة تعلن رسميا ترشحها لاستضافة الدورة.

وقال برنار لاباسيه رئيس اللجنة المسؤولة عن الملف: “نحظى بدعمم الدولة والسلطات المحلية وعالم الرياضة. إننا سعداء بكوننا هنا في موطن الرياضة. وبهذه المجموعة (الداعمين) ، سنفوز.”

وحضر مراسم الإعلان ، التي أقيمت بمقر اللجنة الأولمبية الفرنسية ، العشرات من الرياضيين الفرنسيين الذين هتفوا لدى الإعلان الرسمي عن الملف ، الذي يتم التجهيز له منذ شهور لكن كان بانتظار تصديق مجلس المدينة ومسؤولين آخرين.

وقالت آن هيدالجو عمدة باريس ، التي كانت تبدو مترددة في البداية بشأن دعم ملف طلب استضافة الأولمبياد :”إنني سعيدة للغاية بهذه الطاقة وهذا الحماس وكذلك الأمل. سنسعى لتحقيق انتصار جميل لباريس ولدولتنا.”

وفي حالة فوزها في المنافسة مع روما وبوسطن وهامبورج والمدن الأخرى التي ستتقدم بملفاتها ، ستنهي باريس بذلك فترة 100 عام غابت فيها الدورات الأولمبية الصيفية عن العاصمة الفرنسية ، فقد استضافت الأولمبياد في 1900 و1924 لكنها أخفقت في مساعيها لاستضافة دورات 1992 و2008 و2012 .

ويتوقع أن يتكلف ملف باريس نحو 60 مليون يورو (63 مليون دولار).

وفي حالة فوز باريس ، تقدر ميزانية استضافة الأولمبياد بها بمبلغ 2ر6 مليارات يورو أغلبها ينفق على تطوير البنى الأساسية.