اليويفا يمنح هولندا وإنجلترا وأيرلندا مكافأة اللعب النظيف

(د ب أ) – كافأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) هولندا وإنجلترا وأيرلندا على اللعب النظيف بمنح كل دولة منهما مقعدا إضافيا في الدور التأهيلي الأول لبطولة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

وأعلن يويفا اليوم الجمعة أن الدول الثلاث تصدرت القائمة في تصنيفه للعب النظيف ، وجاءت هولندا في المقدمة أمام إنجلترا وأيرلندا.

وسيدفع كل من الاتحادات الوطنية الثلاثة بالفريق الذي فاز بجائزة اللعب النظيف بالدوري المحلي الأول ، وفي حالة أن الفريق تأهل بالفعل لبطولة أوروبية ، يلحق به الفريق الذي تلاه في قائمة اللعب النظيف ونفس الحال ينطبق على الفريق الثالث في حال أن الفريقين تأهلا بالفعل.

ويعتمد تصنيف اليويفا للعب النظيف على معايير منها الإيجابية في اللعب واحترام المنافس واحترام الحكم وسلوك الجماهير وكذلك سلوك مسؤولي الفريق بالإضافة إلى عدد الإنذارات وحالات الطرد.

ويبدأ تطبيق القواعد الجديدة للعب النظيف اعتبارا من موسم 2015-2016 ، وتتضمن ثلاثة تصنيفات مختلفة يعتمد الأول على اللعب النظيف بشكل عام ، والثاني على تحسن رصيد الفريق فيما يتعلق باللعب النظيف من موسم لآخر ، والثالث على سلوك الجماهير.

ولن يحصل الفائز بالمركز الأول في كل تصنيف على مقعد في الدوري الأوروبي مجددا وإنما سيحصل على جائزة مالية يتبرع بها إلى أي ناد يختاره من أندية الهواة أو المحترفين من أجل مشروعات اللعب النظيف.