نيمار يسقط سان جيرمان ويقود برشلونة للمربع الذهبي الأوروبي

(د ب أ)- تأهل فريق برشلونة الأسباني إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بهدفين نظيفين اليوم الثلاثاء في إياب الدور قبل النهائي للبطولة.

ويدين برشلونة بالفضل في هذا الفوز للمهاجم البرازيلي نيمار الذي سجل هدفي الفوز في الدقيقتين 13 و34.

وسجل نيمار خمسة أهداف خلال المواجهات الأربع التي جمعت فريقه برشلونة بسان جيرمان في الموسم الحالي.

وفرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب منذ البداية وحتى النهاية في الوقت الذي ظهر فيه سان جيرمان بعيد تماما عن مستواه باستثناء الربع ساعة الأخيرة من المباراة التي حاول فيها ادراك الشباك الكاتالونية ولكن دون جدوى.

وتفوق النادي الكاتالوني 5 / 1 في مجموع لقائي الذهاب والإياب بعد أن فاز ذهابا في باريس بثلاثة أهداف مقابل هدف.

والتقى الفريقان 8 مرات في دوري أبطال أوروبا حيث حقق برشلونة فوزه الثالث على سان جيرمان مقابل انتصارين للفريق الفرنسي وخيم التعادل على ثلاث مواجهات بينهما.

وخرج سان جيرمان من دور الثمانية لدوري الأبطال للموسم الثالث على التوالي علما بأنه ودع البطولة من دور الثمانية على يد برشلونة في موسم 2012 / 2013.

وحقق برشلونة فوزه الثامن على التوالي في دوري الأبطال علما بأنه حقق الانتصار رقم 91 مقابل تسع هزائم خلال 100 مباراة خاضها على مدار تاريخه في البطولة الأوروبية.

ويبحث برشلونة عن أول لقب له في دوري الأبطال منذ موسم 2010/2011 كما يتطلع الفريق للتتويج بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، حيث يتصدر الفريق جدول ترتيب الدوري المحلي بفارق نقطتين امام ريال مدريد كما يستضيف اتليتك بيلباو في نهائي كأس ملك أسبانيا في 30 أيار/مايو المقبل على ملعب كامب نو.

وبدأ برشلونة المباراة مهاجما في محاولة لتسجيل هدف مبكر يقضي به على أي أمل لمنافسه الفرنسي في التأهل، وشن المهاجم الأوروجوياني لويس سواريز هجمة سريعة على مرمى سلفاتوري سيريجو لكنها لم تحقق الخطورة المطلوبة.

وحصل البرازيلي ديفيد لويز مدافع سان جيرمان على بطاقة صفراء بعد مرور ثلاث دقائق لدفع إيفان راكيتيتش.

وواصل النادي الكاتالوني محاولاته الهجومية مستغلا سرعة ومهارة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار بالإضافة إلى سواريز لكنه عجز عن هز الشباك، بينما اكتفى سان جيرمان بأداء الدور الدفاعي دون أن تكون له أنياب حقيقية على مرمى مارك اندري تير شتيجن.

وجاءت الدقيقة 13 لتشهد هدف السبق لبرشلونة بعد مجهود رائع من اندرياس انييستا الذي انطلق بالكرة من قبل منتصف الملعب وراوغ كل من وقف بطريقه قبل أن يهدي نيمار تمريرة سحرية داخل منطقة الجزاء ليمر النجم البرازيلي بمهارة من سيريجو ويسدد بهدوء إلى داخل الشباك.

ونجح نيمار بذلك في هز شباك سان جيرمان خلال أربع مواجهات جمعت الفريقين في الموسم الحالي.

ورد المهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش بهدف سريع لسان جيرمان لكن الحكم سفين أودفار موين الغاه بداعي التسلل.

وكاد المهاجم الأرجنتيني خافيير باستوري أن يدرك التعادل للفريق الفرنسي بالتسديد من داخل منطقة الجزاء ولكن جيرارد بيكيه وضع قدمه في الوقت المناسب لتذهب الكرة سهلة في أحضان تير شتيجن.

وأنقذ سيريجو مرمى الفريق الضيف من هدف ثاني في الدقيقة 25 بعدما تصدى لتصويبة قوية من البرازيلي داني الفيش لترتد الكرة إلى نيمار الذي سدد برأسه لكن حارس سان جيرمان تصدى له أيضا.

وسجل نيمار الهدف الثاني له ولبرشلونة في الدقيقة 34 من ضربة رأس رائعة مستغلا تمريرة سحرية من داني الفيش، ليحرز هدفه السادس في دوري الأبطال خلال تسع مباريات.

ومع بداية الشوط الثاني دفع لويس انريكي المدير الفني لبرشلونة بتشافي هرنانديز بدلا من انييستا.

وواصل برشلونة هيمنته على مجريات المباراة في الوقت الذي استمرت فيه انتكاسة سان جيرمان سواء في الدفاع أو الهجوم أو حتى خط الوسط.

وجرب لاعب الوسط الإيطالي الشاب ماركو فيراتي حظه بتسديدة بعيدة المدى لكن الكرة مرت بعيدا عن مرمى تير شتيجن.

وأجرى انريكي ثاني تغييراته بخروج سيرجيو بوسكيتس ونزول سيرجي روبرتو فيما دفع لوران بلان مدرب سان جيرمان بلوكاس مورا بدلا من يوهان كاباي.

وكاد ابراهيموفيتش أن يرد بهدف لسان جيرمان في الدقيقة 73 عبر تصويبة قوية من مسافة بعيدة ولكن تير شتيجن تصدى له ببراعة.

وحاول سان جيرمان جاهدا خلال الربع ساعة الأخيرة أن يعدل النتيجة لكنه لم يجد النجم القادر على هز الشباك بل وكاد ميسي أن يحرز الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة الأخيرة لولا سوء الحظ.