بايرن ميونخ يكتسح بورتو 6/1 ويتأهل للدور نصف النهائي لدوري الأبطال

(د ب أ)- تلاعب بايرن ميونخ الألماني بضيفه بورتو البرتغالي بعدما فاز عليه 6 / 1 في المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء في الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأحرز سداسية بايرن ميونخ تياجو ألكانتارا في الدقيقة 14 وجيروم بواتينج في الدقيقة 22 وروبرت ليفاندوفسكي (هدفين) في الدقيقتين 27 و34 وتوماس مولر في الدقيقة 36 وتشابي ألونسو في الدقيقة 88.

بينما أحرز هدف بورتو الوحيد جاكسون مارتينيز في الدقيقة 73.

وبهذا الفوز انتزع بايرن ميونخ بطاقة التأهل للدور نصف النهائي بمجموع المباراتين 7 / 4.

وكان بايرن ميونخ خسر 1 / 3 في مباراة الذهاب التي أقيمت بالبرتغال.

وجاء الشوط الأول سريعا خاصة من جانب بايرن ميونخ الذي ظهر على لاعبيه رغبتهم في حسم اللقاء مبكرا والثأر من الهزيمة في المباراة الأولى وشن الفريق الألماني هجمات متتالية على مرمى بورتو.

في المقابل تراجع بورتو لوسط ملعبه واعتمد على غلق منطقة وسط الملعب والهجمات المرتدة في محاولة للحفاظ على نظافة شباكه .. ولكن لم يتمكن بورتو من تشكيل أي هجمة على مرمى مانويل نوير حارس بايرن ميونخ.     وفي الدقيقة العاشرة تلقى توماس مولر كرة بينية وضعته في انفراد مع فابيانو حارس بورتو وسددها قوية أبعده الحارس لتتهيأ لليفاندوفسكي القادم من الخلف وسدد الكرة لكن كرته تصطدم بالقائم الأيسر للحارس.

وفي الدقيقة 14 أحرز تياجو الكانتارا الهدف الأول لبايرن ميونخ.

وجاء الهدف من كرة عرضية لعبها خوان بيرنات داخل منطقة جزاء بورتو ارتقى إليها تياجو ولعبها برأسه على يسار حارس بورتو لتسكن شباكه.

وفي الدقيقة 21 سدد توماس مولر كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أمسكها حارس بورتو.

وفي الدقيقة 22 تمكن بايرن ميونخ من إضافة الهدف الثاني عن طريق جيروم بواتينج.

وجاء الهدف من ضربة ركنية لعبت داخل منطقة جزاء بورتو قابلها بادشتوبر برأسه لتصل لبواتينج الذي ارتقى إليها ولعبها براسه على يسار حارس بورتو لتعلن عند تقدم بايرن ميونخ بهدفين نظيفين.

وفي الدقيقة 27 أحرز ليفاندوفسكي الهدف الثالث لبايرن ميونخ.

وجاء الهدف من كرة عرضية لعبها فيليب لام داخل منطقة جزاء لتجد توماس مولر الذي لعبها على الطائر لليفاندوفسكي الذي ارتقى للكرة ولعبها برأسه داخل الشباك.

وفي الدقيقة 33 اجرى خوليان لوبوتيجي المدير الفني لبورتو أولى تبديلاته بإشراك ريكاردو بدلا من دييجو ريس لتنشيط الجانب الهجومي لفريقه في محاولة للعودة للمباراة.

لم يضف هذا التبديل أي جديد على اداء بورتو واستمرت محاولات بايرن في إضافة هدف رابع وفي الدقيقة 36 سجل توماس مولر الهدف الرابع من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء اصطدمت ببرونو مارتينس مدافع بورتو وتغير اتجاهها وهي في الطريق للمرمى وتمر من بين قدمي الحارس وتسكن شباكه.

وفي الدقيقة 40 سجل ليفاندوفسكي الهدف الخامس لبايرن ميونخ عندما استلم كرة عرضية أرضية من توماس مولر داخل منطقة جزاء بورتو وسددها على يمين الحارس لتسكن الشباك.

لم يهدأ لاعبو بايرن ميونخ بعد الهدف الخامس واستمرت محاولاتهم لإضافة هدف سادس لكن حكم المباراة أطلق صافرة نهاية الشوط الأول معلنا تقدم بايرن ميونخ بخماسية نظيفة.

ومع بداية الشوط الثاني استمرت محاولات بايرن ميونخ لزيادة فارق الأهداف وسط نشاط ملحوظ من جانب فريق بورتو بحثا عن تعديل النتيجة.

وفي الدقيقة 58 نفذ تشابي ألونسو ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة جزاء بورتو لكن كرته مرت فوق العارضة بسنتيمترات قليلة.

وبعد هذه الهجمة ضغط فريق بورتو في محاولة لإحراز هدف حفظ ماء الوجه وهو ما أدى إلى تراجع لاعبي بايرن ميونخ للحفاظ على نظافة شباكهم.

وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 73 والتي شهدت احراز بورتو للهدف الاول عندما قابل جاكسون مارتينيز كرة عرضية برأسه وأسكنها شباك نوير.

وفي الدقيقة 77 راوغ جاكسون مارتينيز لاعب بورتو مدافعي بايرن ميونخ وسدد كرة أرضية لكنها تمر بجوار القائم الأيسر لنوير.

ومن هجمة مرتدة لبايرن ميونخ في الدقيقة 79 أضاع ليفاندوفسكي الهدف السادس لفريقه والثالث له عندما توغل على حدود منطقة جزاء بورتو وسدد كرة أرضية مرت بجوار القائم الأيسر لفابيانو حارس بورتو.

وفي الدقيقة 86 حصل إيفان ماركانو لاعب بورتو على البطاقة الصفراء الثانية بعد عرقلته لجوتزه ليغادر الملعب ويدع فريقه يكمل المباراة بعشرة لاعبين واحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة لبايرن موينخ على حدود منطقة جزاء بورتو نفذها تشابي ألونسو بنجاح داخل الشباك ليعلن عن تقدم بايرن ميونخ 6 / 1 في الدقيقة 88.

حاول بورتو في الدقائق المتبقية إضافة هدف ثان وكثف من هجماته لكنه وجد صعوبة في فك التكتل الدفاعي لفريق بايرن ميونخ ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز بايرن ميونخ 6 / 1.