الأمير.. أم.. قوة اللوائح

أعود من جديد للموضوع الأول (اليوم) في الوسط الكروي السعودي وأعني انتخابات رئاسة وعضوية اتحاد كرة القدم إذ لا شيء يعلو اليوم في المجالس وجميع وسائل الإعلام على هذا الموضوع وسط رؤى ووجهات نظر متباينة. ـ من أجمل مزايا ديمقراطية الانتخابات هو هذا السجال والتفاوت في وجهات النظر طالما دار (أي السجال) هو الآخر في […]

Read More…

قرار التخصيص التاريخي

خلف ملفي

منذ تسلم الأمير عبدالله بن مساعد مهام الرياضة السعودية رئيساً عاماً لرعاية الشباب قبل سنتين، وهو يعمل بجدٍ وتفانٍ وتعمقٍ في كل ما من شأنه تطوير الرياضة تنظيمياً وإدارياً ومالياً واحترافياً، وآخر القرارات التاريخية أمس الأول، موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تخصيص الأندية الممتازة وتحويلها إلى شركات، وهذا […]

Read More…

وثنية التشجيع

مررت في كتابة سابقة حول “وثنية التشجيع” فكل مسببات التعصب بين الأندية غير متوفرة ومع هذا نجد الجميع يحمل لواء التعصب على اعتبار أنه لا صوت يعلو على صوتي في معارك “الجدل” و”الدجل” التي تعج بها الساحة الرياضية ليس إلا للتعبير عن الوجود ومشاركة البقية حواراتهم. إن العلاقة التي تربط المشجع بناديه حتى اللحظة تعد […]

Read More…

موتشي وا …. موتشي يا!

الحكمة اليابانية الشهيرة جداً تقول «موتشي وا .. موتشي يا « ! mochi wa mochi ya وتعني « كعكة الأرز : من صانع كعكة الأرز» ! بمعنى : كل شخص يؤدي عمله بشكل أفضل من غيره ! والمثل الشعبي يقول « أعطي الخبز لخبازه» ! الخطر الكبير الذي تواجهه الرياضة السعودية خاصة في مرحلة خطيرة […]

Read More…

ابراهيم بكري : “محمد بن سلمان” شريان الرياضة

مرحلة تاريخية تعيشها الرياضة السعودية اليوم بوجود ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي كشف لنا قربه من الرياضة والرياضيين. رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان ضخ دماء التطوير في شريان حياة الرياضة السعودية، وبعث فيها تنمية اقتصادية لتنعم بالاستقرار المالي، قرارات تبرهن أن “الرياضة و الرياضيين” لها […]

Read More…

فهد عافت : مجموعتنا العجيبة!

طُوِيَتْ صفحة الذهاب، كل شيء صار أقرب وكل شيء صار أصعب، هكذا جرت الأمور!، تصدّرنا، غير أن الفارق بيننا وبين الرابع نقطة واحدة!، كانت التوقعات قبل البدء أقل مما تم تحقيقه حتى الآن، الجمهور السعودي لن يُبعد قلبه عن يده سريعاً، لأنه أولاً، يحمل إرث خيبات سابقة، لم تذهب مراراتها بعد، ولأنه ثانياً، لم يبتعد […]

Read More…

فواز الشريف : الخصخصة.. أسلوب حياة

في مونديال أسبانيا عام 1982 ومع سقوط الفرقة الأسطورية التي كان يقودها “الدكتور سقراط وزيكو وفالكاو” بثلاثية أمام إيطاليا انفصلت كرة القدم عن بعضها حيث تعهد راقصو السامبا تحريم الرقص على دورانها وأدرك “الإنجليز” أن كرة القدم لم تعد لعبة بقدر ماهي أسلوب حياة وتبين للأسبان أن ريال مدريد وبرشلونة من وسائل الدخل القومي وفي […]

Read More…

مكابرة مسؤولين

خلف ملفي

يتوارى بعض المسؤولين أمام لهب الكثير من القضايا التي تحتاج إلى الشفافية، بما يعزز المصداقية والاحترام، فتتفاقم المشاكل وتتوسع، بما يعمق الهوة بين الجهات ذات العلاقة، فتكون الساحة رحبة أمام المجتهدين والمتربصين للإيغال في الضرب من كل حدب وصوب. والمؤسف أكثر حين يكون اللغط في الوسط الرياضي حول بند في لائحة، أو تصريح مسؤول، أو […]

Read More…

سينتصر التوثيق وسيسقطون

يُفتَرض أننا نترقب قريباً الإعلان عن موعد جديد لمؤتمر لجنة توثيق الرياضة السعودية، والذي تم تأجيله من رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد قبل ثلاثة أيام من مواجهة المنتخب السعودي مع نظيره العراقي في تصفيات “المونديال” بداعي عدم التأثير على “الأخضر” في مهمته، وهو القرار الذي كان في محله بعد الزوبعة التي أثيرت […]

Read More…

حارس خليجي… ورحيل مدربين

ـ استناداً للدكتورعبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، فإن يناير المقبل (قد) يشهد مشاركة اللاعب الخليجي كلاعب (محلي) في منافسات كرة القدم في دول الخليج. ـ إذا كان اللاعب الخليجي سيعامل في الملاعب السعودية معاملة اللاعب (المحلي)، فإن هذا يعني أنه سيخضع لبنود لائحة احتراف اللاعب المحلي. ـ وإذا حدث ذلك فإنه […]

Read More…

يومنا الوطني .. والفعاليات الرياضية

حمود السلوة

يومنا الوطني المجيد الذي نحتفل فيه اليوم لم ولن يكون يوماً عابراً في حياتنا مثل بقية الأيام، لكنه يبقى ويظل مناسبة غالية وعزيزة نجدد فيها العهد والولاء لقيادات هذا الوطن العزيز وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الوالد القائد ملك الحزم والعزم سلمان بن عبدالعزيز. يوم نذكر من خلاله جيل هذه المرحلة بالبدايات الأولى لتأسيس هذا […]

Read More…

دوري بلا هزيمة.. ملعب بلا ترقيع

بدأ الدوري السعودي للمحترفين وكأنه لم ينفصل عن نهاية الموسم الكروي الذي انقضى، وهو أمر قد يبدو إيجابيا، لولا أن الرابط كان جسرا من ماضي الشحن والتشاحن من خلال سلسلة من الاتهامات والبيانات التي أخفت معها طبيعة التحضير لهذا الموسم، وغيبت الإعلان عن الأهداف. خطورة ما يجري هذه المرة، إن كان معتادا كل مرة، أن […]

Read More…

ديربي الغضب!

هل سمعت عن قصة ديربي الغضب؟! لم تسمع؟! إذن سأحكيها لك!.. القصة تعود لعام 1899! اجتمع ثلاثة انجليز في إيطاليا! اتفقوا على إنشاء نادي كرة قدم في قلب مدينة ميلان الإيطالية، سموه نادي ميلان للكريكت وكرة القدم! تم تغيير هذا الاسم الغريب ليصبح إي سي ميلان الذي نعرفه اليوم!.. موسم 1908 اعترض الوسط الرياضي على […]

Read More…

مطلوب “مهاتير” رياضي..!!

سلطان المهوس

ليس هناك أسوء من الانغلاق حول مسار واحد ورؤية واحدة في المؤسسات ذات الطابع المتغير والذي يعتمد على البشر وليس الالة لتحقيق الاهداف .. أن تكون اللجنة الاولمبية ورعاية الشباب داخل أطار فكر فريق واحد ونهج واحد فالأمر قد يقترب من المنطق ولا أكتب منطقيا لإيماني التام أن الاتحادات الرياضية تحتاج لأكثر من فكر فهي […]

Read More…

هاتوا برهانكم

عبر بيان رسمي تم نشره عبر مواقع التواصل وإرساله إلى وسائل الإعلام أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم نتائج التحقيق والتوصيات التي انتهت إليها لجنة الدكتور صالح الخضر حول شكوى الأهلي ضد اتحاد الكرة في قضية الخطاب الشهير المرسل لـ(فيفا) وما تضمنه الخطاب من إساءات واتهامات لإدارة الأهلي. وقبل الحديث عن مضمون البيان وتوصيات اللجنة يبرز […]

Read More…

ماذا لو باع النصر عقدي السهلاوي وغالب؟!

محمد الشيخ

يبدو بكل وضوح أن أفق الحل في نادي النصر مسدود، فالأزمة المالية التي رفع الستار عنها في بداية الموسم الحارس عبدالله العنزي بامتناعه عن تمثيل فريقه لمطالباته المالية باتت اليوم عارية بحيث لا يستطيع أي نصراوي تغطيتها حتى الرئيس الذي ظل يواجه مصيره بنفسه بعد انقلاب مناصريه عليه والداعمين له. في بداية الموسم كان الأمير […]

Read More…

سمير هلال: دوري الأولى.. الدوري المجنون!!

سمير هلال

بدأ دوري الدرجة الأولى الآن يدخل مرحلة جديدة ومختلفة بعد فترة الانتقالات الشتوية ولهذا سوف نشاهد في الجولات القادمة مباريات صعبة جدا وفيها الكثير من التقلبات.  لم يتبق في عمر الدوري سوى (12) جولة وهناك أندية تبقت لها (11) جولة وهذه الجولات ستكون لجميع الأندية أشبه بمباريات الكؤوس لعدم وجود فرصة أخرى للتعويض.  […]

Read More…

فهد القحيز: كرتنا .. وهذه المشاكل

دائما ما يلاحظ على الخطوات التي تتخذ بعد إخفاق أحد منتخباتنا أو أنديتنا أو فشل إحدى اللجان (لدينا).. بأن الحل لها هو إبعاد إما المدرب أو الإداري أو بعض اللاعبين أو حل لجنة أو تغيير إدارة .. إلى آخره من هذه النوعية من الحلول التي تتعلق بالعناصر البشرية.. دون النظر في محتوى البرامج والأساليب الطرق […]

Read More…