القائمة

مقالات

موتشي وا …. موتشي يا!

موتشي وا …. موتشي يا!

2016/11/24
الحكمة اليابانية الشهيرة جداً تقول «موتشي وا .. موتشي يا « ! mochi wa mochi ya وتعني « كعكة الأرز : من صانع كعكة الأرز» ! بمعنى : كل شخص يؤدي عمله بشكل أفضل من غيره ! والمثل الشعبي يقول « أعطي الخبز لخبازه» ! الخطر الكبير ...
ابراهيم بكري : “محمد بن سلمان” شريان الرياضة

ابراهيم بكري : “محمد بن سلمان” شريان الرياضة

2016/11/16
مرحلة تاريخية تعيشها الرياضة السعودية اليوم بوجود ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي كشف لنا قربه من الرياضة والرياضيين. رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان ضخ دماء التطوير في شريان حياة الرياضة السعودية، وبعث فيها تنمية اقتصادية لتنعم ...
فهد عافت : مجموعتنا العجيبة!

فهد عافت : مجموعتنا العجيبة!

2016/11/16
طُوِيَتْ صفحة الذهاب، كل شيء صار أقرب وكل شيء صار أصعب، هكذا جرت الأمور!، تصدّرنا، غير أن الفارق بيننا وبين الرابع نقطة واحدة!، كانت التوقعات قبل البدء أقل مما تم تحقيقه حتى الآن، الجمهور السعودي لن يُبعد قلبه عن يده سريعاً، لأنه أولاً، يحمل إرث خيبات ...
فواز الشريف  : الخصخصة.. أسلوب حياة

فواز الشريف : الخصخصة.. أسلوب حياة

2016/11/16
في مونديال أسبانيا عام 1982 ومع سقوط الفرقة الأسطورية التي كان يقودها “الدكتور سقراط وزيكو وفالكاو” بثلاثية أمام إيطاليا انفصلت كرة القدم عن بعضها حيث تعهد راقصو السامبا تحريم الرقص على دورانها وأدرك “الإنجليز” أن كرة القدم لم تعد لعبة بقدر ماهي أسلوب حياة وتبين ...
مكابرة مسؤولين

مكابرة مسؤولين

2016/09/25
يتوارى بعض المسؤولين أمام لهب الكثير من القضايا التي تحتاج إلى الشفافية، بما يعزز المصداقية والاحترام، فتتفاقم المشاكل وتتوسع، بما يعمق الهوة بين الجهات ذات العلاقة، فتكون الساحة رحبة أمام المجتهدين والمتربصين للإيغال في الضرب من كل حدب وصوب. والمؤسف أكثر حين يكون اللغط في الوسط ...
سينتصر التوثيق وسيسقطون

سينتصر التوثيق وسيسقطون

2016/09/25
يُفتَرض أننا نترقب قريباً الإعلان عن موعد جديد لمؤتمر لجنة توثيق الرياضة السعودية، والذي تم تأجيله من رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد قبل ثلاثة أيام من مواجهة المنتخب السعودي مع نظيره العراقي في تصفيات “المونديال” بداعي عدم التأثير على “الأخضر” في مهمته، ...
حارس خليجي… ورحيل مدربين

حارس خليجي… ورحيل مدربين

2016/09/25
ـ استناداً للدكتورعبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، فإن يناير المقبل (قد) يشهد مشاركة اللاعب الخليجي كلاعب (محلي) في منافسات كرة القدم في دول الخليج. ـ إذا كان اللاعب الخليجي سيعامل في الملاعب السعودية معاملة اللاعب (المحلي)، فإن هذا يعني أنه سيخضع لبنود ...
يومنا الوطني .. والفعاليات الرياضية

يومنا الوطني .. والفعاليات الرياضية

2016/09/25
يومنا الوطني المجيد الذي نحتفل فيه اليوم لم ولن يكون يوماً عابراً في حياتنا مثل بقية الأيام، لكنه يبقى ويظل مناسبة غالية وعزيزة نجدد فيها العهد والولاء لقيادات هذا الوطن العزيز وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الوالد القائد ملك الحزم والعزم سلمان بن عبدالعزيز. يوم ...
دوري بلا هزيمة.. ملعب بلا ترقيع

دوري بلا هزيمة.. ملعب بلا ترقيع

2016/09/25
بدأ الدوري السعودي للمحترفين وكأنه لم ينفصل عن نهاية الموسم الكروي الذي انقضى، وهو أمر قد يبدو إيجابيا، لولا أن الرابط كان جسرا من ماضي الشحن والتشاحن من خلال سلسلة من الاتهامات والبيانات التي أخفت معها طبيعة التحضير لهذا الموسم، وغيبت الإعلان عن الأهداف. خطورة ما ...
ديربي الغضب!

ديربي الغضب!

2016/09/25
هل سمعت عن قصة ديربي الغضب؟! لم تسمع؟! إذن سأحكيها لك!.. القصة تعود لعام 1899! اجتمع ثلاثة انجليز في إيطاليا! اتفقوا على إنشاء نادي كرة قدم في قلب مدينة ميلان الإيطالية، سموه نادي ميلان للكريكت وكرة القدم! تم تغيير هذا الاسم الغريب ليصبح إي سي ميلان ...
مطلوب “مهاتير” رياضي..!!

مطلوب “مهاتير” رياضي..!!

2016/02/17
ليس هناك أسوء من الانغلاق حول مسار واحد ورؤية واحدة في المؤسسات ذات الطابع المتغير والذي يعتمد على البشر وليس الالة لتحقيق الاهداف .. أن تكون اللجنة الاولمبية ورعاية الشباب داخل أطار فكر فريق واحد ونهج واحد فالأمر قد يقترب من المنطق ولا أكتب منطقيا لإيماني ...
هاتوا برهانكم

هاتوا برهانكم

2016/02/17
عبر بيان رسمي تم نشره عبر مواقع التواصل وإرساله إلى وسائل الإعلام أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم نتائج التحقيق والتوصيات التي انتهت إليها لجنة الدكتور صالح الخضر حول شكوى الأهلي ضد اتحاد الكرة في قضية الخطاب الشهير المرسل لـ(فيفا) وما تضمنه الخطاب من إساءات واتهامات ...
ماذا لو باع النصر عقدي السهلاوي وغالب؟!

ماذا لو باع النصر عقدي السهلاوي وغالب؟!

2016/02/17
يبدو بكل وضوح أن أفق الحل في نادي النصر مسدود، فالأزمة المالية التي رفع الستار عنها في بداية الموسم الحارس عبدالله العنزي بامتناعه عن تمثيل فريقه لمطالباته المالية باتت اليوم عارية بحيث لا يستطيع أي نصراوي تغطيتها حتى الرئيس الذي ظل يواجه مصيره بنفسه بعد ...
سمير هلال: دوري الأولى.. الدوري المجنون!!

سمير هلال: دوري الأولى.. الدوري المجنون!!

2016/02/01
بدأ دوري الدرجة الأولى الآن يدخل مرحلة جديدة ومختلفة بعد فترة الانتقالات الشتوية ولهذا سوف نشاهد في الجولات القادمة مباريات صعبة جدا وفيها الكثير من التقلبات.  لم يتبق في عمر الدوري سوى (12) جولة وهناك أندية تبقت لها (11) جولة وهذه الجولات ستكون لجميع الأندية ...
فهد القحيز: كرتنا .. وهذه المشاكل

فهد القحيز: كرتنا .. وهذه المشاكل

2016/02/01
دائما ما يلاحظ على الخطوات التي تتخذ بعد إخفاق أحد منتخباتنا أو أنديتنا أو فشل إحدى اللجان (لدينا).. بأن الحل لها هو إبعاد إما المدرب أو الإداري أو بعض اللاعبين أو حل لجنة أو تغيير إدارة .. إلى آخره من هذه النوعية من الحلول التي ...
بتال القوس: لماذا اختفى الرقم (9)؟

بتال القوس: لماذا اختفى الرقم (9)؟

2016/02/01
تقول الرواية الشفهية إن لاعب كرة القدم الذي يسجل هدفا فيما مضى كان يقترب من مراقب المباراة ليبلغه باسمه ويدونه، لم تعجب الطريقة الإيطاليين فأضافوا لقمصان اللاعبين الأرقام في نهاية العشرينيات من القرن الماضي، ويخالف الإنجليز هذه الرواية؛ إذ يقولون إنهم رقموا ظهور اللاعبين منذ ...
مساعد العبدلي: الأهلي تعثر .. الهلال تصدر

مساعد العبدلي: الأهلي تعثر .. الهلال تصدر

2016/02/01
بدأ الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل بصورة تمثل الكثير من الارتياح للهلاليين الذين استردوا صدارة الدوري من الأهلي. ** الهلال حقق (الأهم) أمام الوحدة وهو الفوز والنقاط الثلاث ليمثل ذلك ضغطاً نفسياً على لاعبي الأهلي في اليوم التالي حيث باتوا مطالبين بالفوز أمام فريق بات ...
محمد الشيخ: فلتفعلها يا خالد البابطين

محمد الشيخ: فلتفعلها يا خالد البابطين

2016/02/01
لا تروق لي الطريقة التي قدم بها رئيس لجنة الانضباط السابق خالد البابطين نفسه للوسط الرياضي، ولا أجد تفسيراً لإسرافه في إطلالاته الإعلامية وأطروحاته في “تويتر”، خصوصاً أنه كان مغموراً في كل الساحات حتى عند كثير من أهل القانون. رؤيتي تلك لا تنفي إعجابي بجلده وهدوئه ...